قسم المناهج وطرق التدريس

انجازات القسم


يعتبر قسم المناهج وطرق التدريس من أهم الأقسام في كلية التربية الرياضية ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس فيه ( 7 أعضاء) بالاضافه الى الهيئة الأكاديمية المعاونة المساندة من المدرسين المساعدين ( 2 ).
يطرح القسم عدد من المقررات الإلزامية ( ) مقرر دراسي ضمن مقررات التخرج لعدد من البرامج العلمية والتطبيقية, بالاضافة الى تدريس ( ) مقررات على مستوى الدراسات العليا لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه.
تعقد في كل فصل دراسي مجموعة من الورش والدورات التدريبية التي يحاضر فيها أعضاء هيئة التدريس في القسم، كما يسهم القسم من خلال الخبرات الأكاديمية الفنية المتميزة للأعضاء في خدمة المجتمع ومؤسساته الحكومية والأهلية من خلال تقديم المشورة الاستشارية والتعاون المشترك لحل ومعالجة المشكلات وتنظيم البرامج ووضع الخطط و تقويمها وتطويرها .
بالاضافة الى القيام بالنشاط التدريسي المعتاد، فإنه طبقا لأخر تقرير سنوي صادر عن القسم فإن هناك العديد من النشاطات العلمية والأكاديمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالقسم متمثلة في انتاج و تأليف عدد ( ) كتاب مؤلف و مترجم والقيام بالعديد من البحوث والدراسات المنشورة أو في طريقها للنشر.
اسهامات أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج في خدمة المجتمع : يقوم قسم المناهج وطرق التدريس بمشاركة بناءة وحرص فعال من الأعضاء على تقديم العديد من النشاطات و الفعاليات العلمية والتربوية وتقديم الخدمات لعدد كبير من الجهات ومنها على سبيل المثال التعاون مع وزارة التربية والتعليم وتوجيه التربية الرياضية ، المجلة التربوية ، مراكز الاستشارات والتدريب في الجامعة ، جمعية المناهج وطرق التدريس المصرية.
و تفعيلا لبرتوكول التعاون بين الكلية ووزارة التربية والتعليم فإن القسم متمثلا في الخبرة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس أسهموا في العديد من لجان تطوير المناهج و يقومون بتقديم الاستشارات التربوية.
يشارك الأعضاء في القسم في العديد من اللجان المختلفة على مستوى القسم والكلية والجامعة ومن اللجان الخاصة بالقسم التي تنظم العمل في الكلية وتضع الأطر والخطط المستقبلية التي تتناسب مع رؤية ورسالة الكلية كاللجنة العلمية، لجنة المكتبات، لجنة الأبحاث، لجنة التعينات، لجنة شئون التعليم والطلاب, لجنة الدراسات العليا والبحوث والبعثات... الخ.
يتطلع القسم بعد تحديث توصيفات المقررات الدراسية والانتهاء من تطوير المقررات في ضوء متطلبات الإعتماد الآكاديمي أن يحقق نقلة نوعية في التعليم و التربية الرياضية ويسهم في تحقيق الانجازات التي تساهم في إعداد المتعلمين وتأهيلهم لمتطلبات المستقبل والاسهام في تحقيق أهداف الكلية وبالتالي الاسهام في التنمية الشاملة للأفراد ليكونوا أعضاء فاعلين محقيقين طموحات وآمال مجتمعهم ووطنهم الحبيب.