كلية التربية الرياضية
EN
|
FR
القائمة
الرئيسية
عن الكلية
إدارة الكلية
مجلس الكلية
الهيكل التنظيمي
أقسام الكلية
إدارات الكلية
الخطة الاستراتيجية2021-2025
الدارسة الذاتية2021-2025
الغايات والأهداف الاستراتيجية
وثيقة القيم الجوهرية للكلية
وثيقة اختيار القيادات الاكاديمية
خدمات العاملين
المنصات التعليمية
منصة الكتب الإلكترونية
تفعيل البريد الاكتروني
روابط استبيانات التعليم عن بعد
الأقسام
قسم المناهج وطرق التدريس
قسم التدريب وعلوم الحركة الرياضية
قسم علوم الصحة الرياضية
قسم الادارة و الترويح الرياضى
قسم الألعاب الجماعية والمضرب
قسم علم النفس الرياضى
قسم الجمباز والتمرينات والتعبير الحركى والعروض الرياضية
قسم الرياضات المائية
قسم المنازلات والرياضات الفردية
قسم مسابقات الميدان والمضمار
التعليم والطلاب
وكيل الكلية
تشكيل لجنة شئون التعليم والطلاب
منصة الكتاب الجامعي
نظام إدارة الاعذار
تشعيب الفرق
التربية العسكرية
مقرر حقوق الإنسان
استمارة رغبات البرامج والتخصصات
سياسات قبول الطلاب الجدد بالكلية
الاختصاصات الموكلة لرئيس وأعضاء الكنترول
أرقام الجلوس
الأعذار وإيقاف القيد
المدن الجامعية
لوحة الشرف
رعاية الشباب
نظام التدريب الميداني
الدراسات العليا
وكيل الكلية
تشكيل لجنة الدراسات
نظام الدراسات العليا
نماذج
ادارة قطاع الدراسات العليا والبحوث
إجراءات التقدم للدراسات العليا
خطوات تسجيل موضوع الرسالة
دليل الدراسات العليا
تشكيل لجنة العلاقات الثقافية
دليل رسائل الماجستير والدكتوارة المسجلة لعام 2019
دليل رسائل الماجستير والدكتوارة الممنوحة لعام 2019
مجلة الكلية
التقدم للدراسات العليا للطلاب الوافدين
خدمة المجتمع
عن القطاع
الهيكل التنظيمى
تشكيل لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة
تشكيل لجنة المنشآت والملاعب
الأنشطة
الداعمون والمستفيدون من المجتمع
خطط وبرامج
التنمية المستدامة
التسجيل في مشروع محو الأمية
الملتقيات التوظيفية للخريجين
المراكز والوحدات
وحدة تكنولوجيا المعلومات
وحدة ضمان الجودة
مركز الخدمة العامة
وحدة القياس والتقويم
وحدة المعامل
المكتبة
وحدة الأزمات والكوارث
وحدة السلامة والصحة المهنية
الهيكل التنظيمي
أختصاصات الوحدة
وحدة المشاركة المجتمعية
الهيكل التنظيمي
وحدة الخريجين بكلية التربية الرياضية
وحدة الخريجين بالجامعة
خدمات سريعة
ملتقيات ومؤتمرات
منصة الكتاب الجامعي
تسجيل مقررات الساعات المعتمدة
نتائج الدراسات العليا
منصه التحصيل الالكترونى
التسجيل فى الدراسات العليا
صفحات أعضاء التدريس
استبيانات
الطالب
اعضاء هيئه التدريس
الزوار
الموظفين
أخلاقيات النشر
البحث العلمي في مجال علوم التربية الرياضية يُعتبر الدعامة الأساسية لتطور الاجتماعي بکل جوانبه، ورکنًا أساسيًا من أرکان المعرفة الإنسانية في ميادينها کافه کما يُعد السمة البارزة للعصر الحديث، فأهمية البحث العلمي ترجع إلى أن الأمم أدرکت أن تفوقها يرجع إلى قدرات أبنائها العلمية والفکرية والسلوکية ؛ حيث تکمن فوائد البحث العلمي في تبيان المعلومات عن الإنسان، والکون والظواهر التي نحياها، وفي التغلب على الصعوبات التي قد نواجهها وطرح الحلول لها، ونظراً للمکانه التي يحتلها البحث العلمي وتتعدد الجهات المرتبطة به وتداخلها، ظهر «علم أخلاقيات البحث العلمي» الذي جاء ليساعد في تطور البحث العلمي وتنظيمه ووضع قواعد وقوانين تحکم العلاقات بين الأطراف المشارکة فيه، بما يضمن سير العملية البحثية بالمسار الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة ومنع أي تلاعب أو استغلال لتحقيق مصالح ورغبات شخصية، وفيما يخص العلاقة بين رئيس الفريق البحثي وأعضاء الفريق البحثي من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا أو غيرهم فينبغي أن تکون قائمة على الثقة والتعاون وبما يعود بالنفع على الطرفين ويضمن حقوقهم. وفي النهاية فإن قواعد البحث تدعم القيم الاجتماعية المتعلقة بحقوق الإنسان والحفاظ على الإنسان والالتزام بقواعد السلامة العامة.
أهم مبادئ أخلاقيات النشر العلمى کالآتي:
1- الأمانة والدقة في توثيق البيانات والنتائج وتحليلها ونشرها، دون کذب أو تضليل أو خداع.
2- عدم التحيز أو التلاعب بتصميم العملية البحثية وتحليل البيانات وعرضها.
3- الاستقامة والحفاظ على الوعود والاتفاقات؛ والسعي لاتساق الفکر والعمل.
4- الحيطة وعدم الإهمال، والعمل على تقليل الأخطاء البشرية والمنهجية إلى حدها الأدنى.
5- الانفتاحية ومشارکة البيانات والنتائج مع الباحثين وتقبل النقد البناء.
6- احترام الملکية الفکرية من براءات اختراع وحقوق نشر، ونسب الآراء لأصحابها وتجنب انتحالها أو سرقتها، وعدم استخدام أي بيانات أو نتائج غير منشورة دون الرجوع إلى صاحبها.
7- احترام الخصوصية والمحافظة على سرية المعلومات. 8- النشر بهدف التطوير وإفادة البشرية وليس للحصول على مصالح شخصية فقط.
9- احترام الباحثين والزملاء في العمل، وإعطاء التقدير والشکر لمن يستحق.
10- مساعدة الباحثين وتعزيز قدراتهم وتمکينهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.
11- الالتزام بالمسؤولية المجتمعية والسعي لتطوير المجتمع وحل مشاکله من خلال الأبحاث والدراسات العلمية.
12- تجنب التميز العنصري القائم على الجنس أو العرق أو الديانة بين الزملاء أو الطلبة.
13- الالتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعتها المؤسسات والجهات المنظمة للأبحاث العلمية.
14- استخدام الموارد المتاحة بحکمة لإنجاز الأهداف المرجوة.
15- تجنب الخضوع لمؤثرات حکومية هادفة إلى ترک البحث في شؤون عامة حيوية.
16- احترام الذات البشرية وعدم انتهاک حقوق الإنسان وکرامته عند إجراء التجارب عليه، وإدارة الأبحاث العلمية على البشر بما يضمن تحقيق أکبر فائدة وأقل ضرر ممکن.
17- تجنب أي تضارب في المصالح کدعم جهات خاصة ذات أجندة أو الارتباط مع جهات ذات مصالح خاصة.
ونؤکد على أهم القيم الواجبة توافرها في أخلاقيات البحث العلمي وهي الأمانة ،الموضوعية ،الحرص، احترام حقوق الملکية الفکرية، النشر المسؤول، منوهة الى اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها الباحث العلمي وهي الازدياد المستمر في العلم والمعرفة ،الصبر واستسهال الصعاب ،التواضع والاستفادة من اي کان وعدم التعالي على النقد، الأمانة العلمية، استثمار الفرص المشجعة على البحث.
Please ensure Javascript is enabled for purposes of
website accessibility