عملية مراجعة النظراء

- يقوم رئيس تحرير المجلة بتلقي الأبحاث من الباحثين ومتابعة تحکيمها وعرضها على نائب رئيس التحرير الذي يقوم بدوره بمراجعتها وعرضها على هيئة التحرير ومراسلة الباحثين والمحکمين لحين قبول البحث أو رفضه.
- عند استقبال نسخة أولية من البحث المراد نشرة في مجلة الکلية (لا يشترط أن تکون هذه النسخة مطابقة في التنسيق لمواصفات النسخة النهائية عند النشر) يتم إرسال نسخة منها إلى الهيئة الاستشارية للمجلة بغرض تقرير ما إذا کان سيتم تحکيم هذا البحث أم لا.
- بعد القبول الأولي لتحکيم البحث يتم عمل اختبار لنسبة الاقتباس للبحث (غير شاملة المراجع) وبناء على ذلک إذا کانت نسبة الاقتباس الإجمالية في البحث أقل من (20%) ونسبة الاقتباس لا تتعدى (5%) من أي بحث آخر (شاملة أبحاث نفس المؤلفSelf-Plagiarism) يتم إرسال نسخة إلکترونية من البحث لا تحتوي على أسماء المؤلفين أو ما يدل على شخصياتهم إلى ثلاثة محکمين لتقييم البحث وإرسال تعليقاتهم ومن ثم توجيهها للمؤلفين بغرض أخذها في الاعتبار.
- في حالة کون نسبة الاقتباس أکثر من (20%) أو نسبة الاقتباس من أي بحث آخر تتعدى (5%) يتم إرجاع البحث للمؤلفين بغرض تعديل ما يلزم من البحث وإعادة صياغته ثم إعادة إرساله للمجلة مرة أخرى على اعتباره بحث جديد.
- يشترط أن يکون المحکم بدرجة أستاذ على أن يکون ذا خبرة کافية في مجال البحث المراد تقييمه طبقاً لما تحدده الهيئة الاستشارية.
- أقصى عدد مرات تحکيم للبحث مرتين.
- يجوز للهيئة الاستشارية قبول البحث بعد تحکيم مرة واحدة فقط في حالة کون هذه الهيئة ترى أن التعديلات طفيفة (Minot revision) وفي هذه الحالة يتم إرسال البحث للنشر بعد عمل هذه التعديلات من قبل المؤلفين.
- في حالة کون الهيئة الاستشارية ترى أن التعديلات جذرية (Major Revision) للبحث الغير مرفوض بعد التحکيم الأول يتم إرسال البحث للمؤلفين لأخذ هذه التعديلات في الاعتبار أو الرد عليها يوتم إرسال ردود المؤلفين والبحث المعدل للتحکيم مرة أخرى من قبل نفس المحکمين.
- في حالة کون الهيئة الاستشارية ترى أن التعديلات جذرية (Major revision) بعد التحکيم الثاني يتم إخطار المؤلفين برفض البحث رفضا نهائياً وفي حالة کون هذه التعديلات طفيفة يتم إرسالها للمؤلفين لأخذها في الاعتبار وإخطارهم بقبول البحث للنشر.
- في حالة اختلاف رأي المحکمين يعرض البحث على محکم ثالث، وتتوقف إجازة البحث على أغلبية أراء المحکمين على أن يراعي دائمًا رفع أسم الباحثين أو ما يدل عليهم.
- يتم إرسال البحث النهائي بعد أخذ کل التعديلات في الاعتبار إلى دار النشر بغرض التحکيم اللغوي ووضع البحث في التنسيق النهائي للمجلة ثم يتم إرسال هذه النسخة للمؤلفين بغرض عمل أي تعديلات طفيفة وإعلامهم بما تم تعديله في البحث من أخطاء لغوية أو نحوية.
- يتم تحديد أسبوع کحد أقصى للتعليق على هذه النسخة من قبل المؤلفين وفي حالة کون هذه الفترة غير کافية يتحتم على المؤلفين طلب فترة أطول بغرض فحص البحث فحصًا نهائيًا وفي حالة عدم رد المؤلفين خلال هذه الفترة أو عدم طلبهم فترة أطول لفحص البحث يتم إرسال رسالة ثانية والانتظار أسبوع وفي حالة عدم الرد يتم إرسال رسالة ثالثة وفي حالة عدم الرد يتم إرسال البحث للطباعة والنشر ولا يتم النظر إلى أي طلبات تعديل بعد ذلک من قبل المؤلفين حتى في حالة وجود خطأ من قبل دار النشر.
- يتم إعلام المؤلفين بتکلفة النشر في المجلة وتحصيلها وفقًا للائحة المالية المعتمدة من الجامعة.
- عدد صفحات البحث بحد أقصى 20 صفحة شاملة المستخلص ويتم تحصيل رسوم أخرى عن کل صفحة أخرى وفقًا للائحة المالية الموحدة للجامعة.
- يشترط أن تکون الهيئة الاستشارية (Editorial Board) من أعضاء هيئة التدريس بالکلية من مختلف التخصصات الدقيقة ومن المنوط بها إلقاء نظرة عامة على البحث المرسل للمجلة بغرض تحديد ما إذا کان مجال هذا البحث يقع ضمن المجالات التي تتضمنها المجلة وکون فکرة البحث جديرة بالنشر في المجلة وما إذا کان المستوى العام للبحث يرقى للنشر.
- يجوز إرسال دعوة للنشر من الهيئة الاستشارية لأحد المتخصصين في أحد الفروع التي تتضمنها المجلة على أن يکون ذا ثقل في تخصصه لنشر أبحاثه وفي هذه الحالة يتم تطبيق کافة شروط التحکيم الخاصة بالمجلة على البحث المرسل باستثناء عدم تحصيل مقابل في حالة قبول البحث للنشر أيا کان عدد صفحات البحث في التنسيق النهائي.
نتيجة التقييم:
المقالة تحتاج إلى مراجعة
(موافقة مع مراجعة ضئيلة)
المقالة تحتاج إلى مراجعة
( مراجعة ضئيلة)
المقالة تحتاج إلى مراجعة
( مراجعة كبيرة)
المقالة تحتاج إلى مراجعة
( توصيات المحكمين)

مادة (8)
يقوم مدير تحرير المجلة بالاستعانة بالفريق التنفيذي بإعداد وإخراج المجلة بعد استکمال أبحاثها وإرسالها إلى المطبعة بعد إعدادها فنيًا.
مادة (9) تستعين هيئة التحرير بمراجعين متخصصين لفحص البحوث وإقرار مدى صلاحيتها للنشر من داخل وخارج مصر.
مادة (10) يدعو رئيس مجلس الإدارة أو من ينوب عنه فى المجلس إلى الاجتماع مرة على الأقل کل شهرين ويقوم سکرتير المجلس بأعمال أمانة المجلس وتحرير محاضر جلساته واثباتها فى سجل يوقعه مع رئيس المجلس وتبلغ قرارات المجلس الى عميد الکلية (رئيس مجلس الإدارة التنفيذية) خلال ثمانية أيام من تاريخ صدورها لاعتمادها وتعتبر نافذة إذا لم يعترض عليها خلال اسبوعين من تاريخ وصولها مستوفاة الى مکتبه.
مادة (11) - يکون للمجلة موازنة مالية خاصة تتکون من (مقابل النشر، التبرعات أو الإعلانات أو حق الرعاية التى يقبلها مجلس الکلية بناءاً على اقتراح مجلس إدارة المجلة).
- تودع إيرادات المجلة في حساب مستقل بحسابات الدائنة بالکلية استکمالا للحساب السابق القائم للمجلة.

تواصل معنا